وزارة النفط: التلويح بانسحاب العراق من "أوبك" لا يمثل الموقف الرسمي للحكومة
26-06-25 13:56:00
العهد نيوز/ بغداد
أصدرت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، توضيحاً بخصوص التصريحات المتداولة بشأن الانسحاب من منظمة "أوبك".
وذكر بيان للوزارة، تلقته "العهد"، أن "ما أُثير بشأن تلويح العراق بإنهاء عضويته في منظمة أوبك لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية؛ إذ لم يطرح رئيس مجلس الوزراء أو الحكومة مسألة الانسحاب، بل أكد العراق باستمرار أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتوافق مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، وفقاً للاتفاق الذي أقرته كافة الدول المعنية، والتفاهمات الخاصة بوضع العراق الأمني والاقتصادي".
وأضاف أن "دول منظمة أوبك والدول المؤتلفة معها استجابت لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية إعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة للدول الأعضاء، والتي تُنفَّذ حالياً بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة، وبمشاركة فاعلة من العراق، وفقاً للجدول الزمني المعتمد".
ولفت إلى أن "دول منظمة أوبك والدول المؤتلفة معها باشرت بالفعل إعادة الكميات المخفضة تدريجياً، ومن المقرر استكمال عودة جميع التخفيضات الطوعية خلال الأشهر القليلة المقبلة، بما يسهم في تعزيز السقف الإنتاجي للعراق"، مشيراً إلى أن "أي مطالب تتعلق بالسقوف الإنتاجية أو مستويات الطاقة الإنتاجية تُعالج من خلال الآليات الفنية والتوافقية المعتمدة ضمن إطار المنظمة والدول المؤتلفة معها".
وأشار إلى "وجود تفهم عالي المستوى من الدول الأعضاء في المنظمة لوضع العراق الخاص، وما عانته الصناعة النفطية العراقية خلال أكثر من أربعين عاماً مضت من الحروب والحصار والتحديات، وآخرها تدمير العديد من مفاصل بنيته التحتية النفطية والساندة بفعل الهجمات الإرهابية التخريبية".
وشدد البيان على أن "هذا الأمر سيُؤخذ بعين الاعتبار ليكون الإنتاج النفطي العراقي بالمستوى العادل الذي يمكّنه من استعادة موقعه كثاني أكبر منتج ضمن دول المنظمة، ويحقق النتائج المرجوة من مشاريع التطوير والتأهيل لكافة مفاصل الصناعة النفطية التي تشكل العصب الرئيسي للعائدات المالية العراقية".
مقالات
اقتصاد مُقترض ودولة مُعطّلة… حين يصبح الفساد بديلاً عن الإصلاح
الدكتور احمد علي الكناني
صالح الخثلان يكتب: اتفاق التعهدات الأمريكية وأكبر فشل دبلوماسي أمريكي
ا.د / صالح الخثلان
