العهد/ بغداد
كشف المتحدث باسم الدفاع المدني في إقليم كردستان، سركوت كارش، عن تسجيل 33 حالة غرق في الإقليم منذ بداية العام الجاري وحتى الآن.
وقال كارش في حديث لـ"العهد"، إن "جميع الغرقى تم انتشال جثامينهم، باستثناء مواطن واحد غرق ضمن حدود إدارة كرميان وما يزال مفقوداً"، مبيناً أن "السبب الرئيس وراء معظم حوادث الغرق يعود إلى المواطنين أنفسهم نتيجة عدم الالتزام بإرشادات السلامة؛ إذ يعمد بعضهم إلى السباحة في أماكن وُضعت فيها لافتات تمنع ذلك".
وأضاف أن "تعلم السباحة داخل المسابح لا يعني القدرة على السباحة في الأنهار والجداول؛ فضلاً عن أن بعض المواطنين يفتقرون إلى المعرفة بطبيعة المناطق التي يقصدونها للسباحة، ولا يدركون أعماق المياه فيها، إضافة إلى عدم استخدامهم أي وسائل أو معدات للسلامة".
وأشار كارش إلى أن "أكبر عدد من حوادث الغرق سُجل في زاخو وأربيل"، مؤكداً أن "المسطحات والمناطق المائية في إقليم كردستان غير ملائمة للسباحة"، داعياً المواطنين إلى "توخي الحذر والالتزام بإجراءات السلامة".
